الاثنين، 5 ديسمبر 2016

نظرية الحق (التعريف بالحق)

نظرية الحق
(التعريف بالحق)
25 - أكتوبر - 2016
أولاً الحق هو الثبوت و الوجوب.
وقد ثار خلاف بين الفقهاء حول معنى الحق، وسبب هذا الخلاف هو "العنصر الجوهري" فقد اختلفوا الفقهاء بينهم فيما يعتبر العنصر الجوهري للحق.
لذلك يوجد مذهبين:
المذهب الشخصي - المذهب الموضوعي
1. المذهب الشخصي /
الحق: هو قدرة أو سلطة تثبت بمقتضى القانون لشخص ما.
العنصر الجوهري في هذا المذهب هو: صاحب الحق
"فإن القانون يرسم لكل شخص النطاق الذي تعمل فيه ارادته، و في هذا النطاق يوجد الحق"
لكن، انتُقد هذا الرأي؛ لأن الحق يثبت لكل الأشخاص سواءً من لديه قدرة وإرادة، أو من لم يملك هذه الإرادة والقدرة كعديم الأهلية والمجنون.
2. المذهب الموضوعي /
الحق: هو مصلحة يحميها القانون.
العنصر الجوهري في هذا المذهب هو: موضوع الحق أو -مصلحة الحق-
"فإن الحق يثبت لعديم الأهلية والمجنون، وبالتالي فإن العنصر الجوهري هي المصلحة، و ليس من يباشر بالحق"
. . .
تعريف الحق في الفقه الإسلامـي :
الحق في الإسلام واسعٌ جدًا، حيث يشمل حقوق الله تعالى وحق الافراد والحقوق الشخصية.
التعريف المختار للحق:
الحق هو سلطة يعطيها القانون لشخص، لإشباع حاجة شخصية مشروعـة.
و له 3 عناصر:
العنصر الأول : (السلطة) : جميع الميزات التي يعطيها القانون لشخص (الاستعمال - الاستغلال - التصرف فيه)
العنصر الثاني : (صاحب الحق) : شخص سواءً كان طبيعي أو اعتباري.
العنصر الثالث : (الهدف من وراء استعمال الحق) اشباع حاجة مادية أو معنوية لصاحب الحق.
"إن التعريف المختار للحق من أشمل التعاريف للحق؛ لأنه يتضمن العناصر الثلاث:
1. السلطة (موضوع الحق)
2. صاحب الحق.
3. الهدف من وراء استعمال الحق (اشباع مصلحة شخصية مشروعة)"
. . .
مراجعة وتلخيص لـ كتاب :
المدخل إلى دراسة الأنظمة السعودية.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق